3 طرق للتغلب على الحساسية من المخدرات

"هل عانيت من قبل من حساسية تجاه المخدرات؟"

هذا أحد الأسئلة التي يجب على صيدلي مثلي طرحها قبل تسليم الدواء للمريض.

يجب طرح هذه الأسئلة من قبل ممارس صحي ، وخاصة الطبيب والصيدلي ، للتأكد من أن الدواء الذي سيتم إعطاؤه لن يسبب حساسية للمريض.

ومع ذلك ، لماذا يشعر الممارسون الصحيون بالقلق الشديد بشأن الحساسية تجاه الأدوية؟ للإجابة على هذا السؤال ، دعنا أولاً نتعرف على الحساسية الدوائية.

اقرأ أيضًا: طب الأعشاب أم الطب الكيميائي ، أيهما أفضل؟

حساسية الدواء هي حالة يبالغ فيها الجسم في رد فعله ويتصور أن جزيئات الدواء غريبة ، مما يؤدي بعد ذلك إلى رد فعل تحسسي.

أكثر تفاعلات الحساسية التي تحدث شيوعًا هي احمرار الجلد ، والحكة ، والتورم في عدة أجزاء من الجسم ، وخاصة الوجه ، وصعوبة التنفس.

يُطلق على أخطر نسخة من رد الفعل التحسسي للأدوية الحساسية المفرطة. في حالة الحساسية المفرطة ، يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي الدوائي الذي يحدث إلى انخفاض ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة وحتى الموت إذا لم يتم علاجه أكثر.

لذلك ، فإن الممارسين الصحيين حريصون جدًا على هذا الأمر وسيسعون دائمًا للحصول على معلومات من المرضى فيما يتعلق بتاريخ المريض من الحساسية تجاه الأدوية. ليس هذا فقط ، يجب على الممارسين الصحيين أيضًا تقديم معلومات حول الأدوية المزيفة التي يجب على المرضى معرفتها لأنها خطيرة جدًا.

لقد رأيت العديد من المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه الأدوية. اكتشف بعض الأشخاص للتو أنهم يعانون من حساسية تجاه الأدوية أثناء تلقيهم العلاج في المستشفى حيث أعمل ، بينما عرف آخرون منذ فترة طويلة أنهم يعانون من حساسية تجاه دواء معين. من واقع خبرتي الشخصية ، فإن أنواع الأدوية التي غالبًا ما تسبب الحساسية هي المضادات الحيوية ، وخاصة البنسلين ، والسلفا ، والسيفالوسبورينات ، وكذلك الأدوية المسكنة للألم مثل مضاد الجين وحمض الميفيناميك.

من تجربتي ، استنتج أنه بالإضافة إلى استعداد الممارسين الصحيين للحصول على معلومات حول الحساسية للأدوية ، يحتاج المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية تجاه الأدوية أيضًا إلى أن يكونوا سباقين في الإبلاغ عن تاريخ الحساسية لديهم.

حسنًا ، إذا كنت أنت أو أحبائك من بين أولئك الذين عانوا من الحساسية تجاه الأدوية ، فإني ألخص هنا كيفية التعامل مع حساسية الأدوية التي يجب أخذها في الاعتبار فيما يتعلق بهذه الحالة.

اقرأ أيضًا: كن حذرًا! اشرب الحليب بعد تناول الدواء

1. تذكر واكتب اسم الدواء الذي يسبب لك الحساسية

إذا كنت قد عانيت من الأعراض كما ذكرت أعلاه بعد تناول دواء معين ، فمن المحتمل أنك تعاني من حساسية تجاه أحد الأدوية.

يمكن أن يساعد التشخيص من قبل الطبيب في تحديد ما إذا كان ما تعانيه هو رد فعل تحسسي لدواء أم لا.

حسنًا ، يجب أن تتذكر جيدًا اسم الدواء المسبب للحساسية تجاه الدواء ، سواء الاسم التجاري (العلامة التجارية) أو محتوى المادة الفعالة الدوائية فيه.

بالإضافة إلى التذكر ، من الجيد كتابة اسم الدواء والاحتفاظ بالملاحظة في مكان تحمله معك دائمًا ، مثل محفظتك أو ملاحظاتك الشخصية.

ذات مرة كان لدي مريض يعاني من حساسية تجاه المخدرات وكانت قائمته طويلة جدًا. أخبرني أنه كان يحمل معه دائمًا قائمة بالحساسية تجاه الدواء أينما ذهب. يحتفظ بالمذكرة في محفظته ، ويشارك معلومات الحساسية الخاصة به مع عائلته وزملائه في العمل.

عندما سألته عن سبب قيامه بكل ذلك ، اتضح أنه كان قلقًا من تعرضه في أي وقت لحالة طارئة تجعله بحاجة إلى مساعدة طبية في منشأة رعاية صحية لا تحتوي على بيانات عن تاريخ الحساسية لديه.

قال الأب: "بدلاً من إعطائي دواء يسبب لي الحساسية فجأة ، ينتفخ وجهي ، من الأفضل لي أن أمنع ذلك ، سيدتي".

هذه الطريقة في التعامل مع حساسية والدك للأدوية للحفاظ على سلامته ، في رأيي ، تستحق التقدير والتقليد أيضًا. كما قال ، لا يمكننا دائمًا الذهاب إلى طبيب أو مستشفى عادي لديه بالفعل بيانات كاملة للتاريخ الطبي ، بما في ذلك تاريخ من الحساسية تجاه الأدوية. على سبيل المثال ، عندما تريد السفر لأسباب السياحة أو العمل. من خلال الحصول على سجل كامل لأي نوع من أنواع الحساسية التي تعرضت لها من قبل ، يمكنك المساعدة في تقليل حدوث تفاعلات الحساسية تجاه الأدوية غير المرغوب فيها.

2. أخبر الأطباء والممرضات والصيادلة والأشخاص المقربين بتاريخ الحساسية من الأدوية

في الواقع ، إنه إجراء تشغيلي قياسي (SOP) للممارسين الصحيين في كل مكان للسؤال عن الحساسية للأدوية التي يمتلكها المرضى قبل وصف الأدوية أو صرفها أو إعطائها للمرضى. بمن فيهم الصيادلة مثلي ، يجب أن يطلبوا هذا للمرضى.

ومع ذلك ، فلا حرج إذا أخبرت بنفسك ذلك مباشرة إلى الممارسين الصحيين. سيكون من الأفضل لو استطعت وصف رد الفعل التحسسي عندما تناولت الدواء. على سبيل المثال ، حكة في جميع أنحاء الجسم ، وانتفاخ في العينين ، وضيق في التنفس ، وغيرها.

كما ذكرت أعلاه ، يوصى بشدة بمشاركة تاريخ حساسية الأدوية مع أقرب الأشخاص إليك. لأنه عندما يكون المريض فاقدًا للوعي ، تكون الأسرة أو الأشخاص المقربون الآخرون ، مثل زملاء العمل ، مصدرًا للممارسين الصحيين للبحث عن معلومات حول تاريخ حساسية المريض للأدوية.

3. توفير الأدوية المضادة للهيستامين فقط في حالة حدوث ذلك

الهستامين هو مركب في أجسامنا هو الأكثر مشاركة في تفاعلات الحساسية للأدوية. يُنتج الهيستامين بكميات كبيرة عندما يعاني الجسم من رد فعل تحسسي ، وهذا الهستامين هو أيضًا ما يسبب أعراض الحساسية الدوائية مثل الحكة واحمرار الجلد وانتفاخ الوجه وصعوبة التنفس.

لذلك ، تصبح مضادات الهيستامين أحد الخيارات الرئيسية في علاج تفاعلات الحساسية الدوائية.

لقد صادفت ذات مرة مريضًا لديه قائمة طويلة من الحساسية للأدوية ، لذلك في كل مرة يجرب فيها دواءً جديدًا ، كان عليه أن يكون أكثر حرصًا للتأكد من عدم حدوث رد فعل تحسسي. في حالتها ، لديها مخزون من مضادات الهيستامين التي تحملها معها في كل مكان.

يمكنك أيضًا القيام بذلك إذا كان لديك تاريخ من الحساسية تجاه الأدوية كإسعافات أولية إذا كنت بعيدًا عن المرافق الصحية مثل المستشفيات أو العيادات.

تتطلب بعض مضادات الهيستامين مثل السيتريزين ولوراتادين وصفة طبية ، لذلك يمكنك أن تطلب من طبيبك أن يصف لك واحدة. هناك أيضًا مضادات الهيستامين كلورفينيرامين ماليات التي يمكن أن تكون اختيارك ، لأنه يباع عمومًا كدواء محدود بدون وصفة طبية (الدائرة الزرقاء).

ضع في اعتبارك أن معظم مضادات الهيستامين تسبب النعاس ، لذا لا يجب عليك الانخراط في الأنشطة التي تتطلب مستوى عالٍ من اليقظة (مثل القيادة) بعد تناول مضادات الهيستامين.

4. اشرب ماء جوز الهند

علاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من الحساسية ، يمكنك أيضًا استخدام ماء جوز الهند للتغلب عليها. تعتبر كيفية التعامل مع الحساسية تجاه الأدوية بماء جوز الهند عملية للغاية وأكثر أمانًا أيضًا.

ماء جوز الهند مفيد لإزالة السموم ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. هذا المحتوى العالي من البوتاسيوم يمكن أن يمنع الحساسية.

يمكن أن يقلل البوتاسيوم أيضًا من تفاعلات الحساسية لأنه عندما تدخل مسببات الحساسية أو المواد الغذائية إلى الجسم ، ستخرج الأجسام المضادة وتسبب تفاعل الحكة.

حسنًا ، يعمل ماء جوز الهند هذا كمضاد (مكون يمكنه محاربة تفاعلات التسمم). لذلك ، من المحتمل أن ماء جوز الهند يمكن أن يجعل المواد المسببة للحساسية غير نشطة ، لذلك عندما تلتقي بالأجسام المضادة لا يكون هناك تفاعل

حساسية الدواء أمر خطير للغاية ، ومع ذلك ، لا داعي للذعر في التعامل معها. كما يقول المثل القائل إن الوقاية خير من العلاج ، لذلك إذا كان لديك تاريخ من الحساسية للأدوية ، فعليك أن تتذكر وتسجيل اسم الدواء الذي يجعلك مصابًا بالحساسية ، وأخبر الأشخاص الأقرب إليك ، وتأكد من وصول المعلومات دائمًا الممارس الصحي الذي يتلقى العلاج حاليًا. يعتني بك حتى تكون كيفية التعامل مع الحساسية تجاه الأدوية أسهل وأسرع.

اقرأ أيضًا: لماذا تختلف تأثيرات الأدوية على كل شخص؟

خطأ في حفظ الدواء - GueSehat.com